الأربعاء، 1 سبتمبر 2010

دورة تكوينية للصحافة الالكترونية

دورة تكوينية للصحافة الالكترونية

أختيرالموقع الرسمي لجمعية الريف التنموية في شخص السيد نجيم بلغربي، للمشاركة في الدورة التكوينية في مجال الصحافة الالكترونية، التي نظمتها مؤسسة ejournalisme.com المتخصصة في الإعلام الإلكتروني، بدعم من السفارة الأمريكية بالرباط، وذلك في إطار برنامج "سند" الموجه لهيئات المجتمع المدني بالمغرب، والذي أطلقته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية "اليوسايد" منذ سنة 2009، عبر دورات تكوينية أخرى بكل من الدار البيضاء، الرباط، فاس، تطوان، وجدة والناظور
وقد احتضن هذه الدورة التكوينية المركب الثقافي والرياضي التابع لمؤسسة محمد الخامس بالناظور، على مدار يومي السبت والأحد : 21 و 22 ماي 2010، وتمحورت فقراتها حول آخر مستجدات التواصل الصحفي عبر الشبكة العنكبوتية.
الدورة عرفت مشاركة 10 وجوه إعلامية ناشطة في مجال الإعلام الإلكتروني، من بينهم محررين ومسؤولين عن منابر إعلامية وإلكترونية من الناظور والعروي وزايو وآيت سعيد. وذلك تحت إشراف الأستاذ رشيد جنكاري، مدون وصحفي وخبير متخصص في الصحافة الالكترونية وفي تقنيات النشر الرقمي، مدير شركة " ميت - ميديا " ومسؤول سابق عن العديد من المنابر الإلكترونية التابعة لعدد من الجرائد المغربية الصادرة بالفرنسية، إلى جانب حضور الآنسة سناء قيدي ممثلة السفارة الأمريكية بالرباط ومسؤولة عن قسم الإعلام.
هذا واختتمت الدورة التكوينية بتبادل المعلومات الخاصة بين جل الحاضرين بالإضافة إلى مناقشة واقع الصحافة الإلكترونية بالإقليم .









قريبا.. ذاكرة كمبيوتر 'تتذكر' مثل دماغ الإنسان


سان فرانسيسكو - سي ان ان
كيف تتذكر أجهزة الكمبيوتر الأشياء؟ سؤال سيحمل معاني جديدة عندما تنتهي مختبرات شركة هيولت باكرد "أتش بي" من إصدار جديد من ذاكرة الكمبيوتر، من شأنها أن تجعل الأجهزة أسرع بشكل كبير وأكثر كفاءة في استخدام الطاقة. ويطلق على التكنولوجيا الجديدة "ميمريستر،" Memristor، وهي مصممة لتعمل بشكل أشبه بأدمغة البشر، وبعيدا عن الأسلوب التقليدي الإلكتروني، ومفاتيح الإطفاء والتشغيل التي تحكم عمل ذاكرة الكمبيوتر الآن.
و"ميمريستر،" لها خصائص مشابهة جدا لنقاط الاشتباك العصبي في الدماغ، وفقا لما يقوله ستان وليامز، الباحث في مختبرات شركة "أتش بي،" والتي تعمل على هذه التقنية منذ عام 1998.
وخلافا للذاكرة الكمبيوتر التقليدية، والتي تخزن البيانات على شرائح يمكن تشغيلها وإطفائها، فإن التكنولوجيا الجديدة ستعمل على المستوى الذري، فبينما تتحرك الإلكترونات عبر شريحة "ميمريستر،" المصنوعة من ثاني أكسيد التيتانيوم، تدفع الذرات بشكل طفيف لا يتجاوز أحيانا النانومتر
وتلك الدفعات الطفيفة تسجل أي تغيير في البيانات، ويصفها وليامز بأنها "نوع من التحول على المستوى الذري."
وتزعم الشركة أن التكنولوجيا الجديدة أسرع بنحو 100 مرة من القدرة التخزينية لذاكرة "الفلاش،" وتستخدم نحو عشر الطاقة فقط، ويقول وليامز إن بعض الأجهزة، مثل مثل مشغلات MP3، قد تحتاج للشحن مرة واحدة في حياتها فقط.
وقد أعلنت شركة "أتش بي" يوم الثلاثاء أنها عقدت شراكة مع شركة "هاينكس،" لتطوير وسيلة لتسويق هذه التكنولوجيا الجديدة، ووفقا لوليامز، فإن "ميمريستر،" قد يطرح إلى الأسواق في غضون ثلاث سنوات، "إذا سارت الأمور بشكل جيد."

الملك يدشن مركز استقبال ودعم النساء ضحايا العنف



أشرف الملك محمد السادس، أمس الأربعاء بالدار البيضاء، على تدشين مركز استقبال ودعم النساء ضحايا العنف، ومكتبة تم إنجازهما في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي إجمالي ناهز ستة ملايين درهم.
ويعكس هذا المشروع ذو الوقع الاجتماعي الهام العناية الخاصة التي يوليها الملك لقضايا المرأة، وذلك من خلال جعل حماية حقوقها والنهوض بها من أولويات السياسة الاجتماعية وكذا إشراكها بقوة في المجهود التنموي الوطني أسوة بالرجل.
وبعد إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية وقطع الشريط الرمزي، قام الملك محمد السادس بجولة عبر مختلف مرافق المركز والمكتبة الذين شيدا بمقاطعة سباتة بعمالة مقاطعات بن مسيك على مساحة 1000 متر مربع.
ويتوفر مركز استقبال ودعم النساء ضحايا العنف ، الذي يندرج إحداثه في إطار برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الخاص بمحاربة الهشاشة والإقصاء الاجتماعي ، على فضاء للاستقبال وخزانة ومرافق صحية وقاعة متعددة الاستعمالات ومطبخ وورشات وفضاء للإيواء.
ويضطلع هذا المركز، الذي كلف إنجازه 2ر3 مليون درهم للبناء و850 ألف درهم للتجهيز ، بتقديم الدعم القانوني والتوجيه الضروريين للنساء ضحايا العنف وتقوية قدراتهن وتوعيتهن والتكفل بهن في أحسن الظروف
كما يسهر المركز على الاستماع إلى النساء ضحايا العنف وتوفير المواكبة والمتابعة النفسية لهن فضلا عن تقديم نصائح وإرشادات قانونية وقضائية ومعلومات ضافية حول حقوقهن والمساطر المتعين اتباعها في كل حالة.
أما مكتبة القرب فتضم قاعة للمعلوميات وأخرى للمطالعة والاستقبال ومكتبا وعدة مرافق أخرى. ويندرج تشييد هذه المكتبة ، التي كلف إنجازها استثمارات بقيمة 200 993 درهم للبناء و600 ألف درهم للتجهيز، في إطار توفير فضاءات للمطالعة والتثقيف للمستفيدات من خدمات المركز وكذا لساكنة سباتة وتيسير ولوجهم إلى خدمات الإعلاميات والأنترنت.
كما قدمت للملك محمد السادس ، بهذه المناسبة، شروحات حول حصيلة برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى عمالة مقاطعات بنمسيك خلال الفترة الممتدة من 2005 إلى 2010 التي شهدت برمجة وإنجاز 295 مشروعا بكلفة إجمالية تبلغ 183 مليون و852 ألف درهم.
وتبلغ مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تمويل هذه المشاريع، التي أنجزت الجمعيات 265 مشروعا منها، 74 مليون و574 ألف درهم

مطرح النفايات لجماعة دار الكبداني

تشكل المزبلة أو مطرح النفايات المرخص له من الجماعة القروية

 خطرا بيئيا و إكولوجيا و الذي يتنافى مع القوانين التي صادق عليها المغرب مؤخرا في إطار ما يسمى بالمحافظة على البيئة و التنمية المستدامة و خصوصا أن المغرب دخل في تهيئة مشروع المغرب الأخضر وهذه المزبلة المتواجدة على ضفة نهر واد المالح (إغزار أمدجاح) والمحاذية للغابة الوحيدة بالمنطقة و التي تعد المتنفس الوحيد وخصوصا أن هذا النهر يعرف صبيبا مهما في فصل الشتاء وبهذا يجر معه أطنان من النفايات البلاستيكية الخطيرة وللإشارة أن كمية هذه النفايات تذهب مباشرة إلى مصب نهر كرت (إغزار ن يارث) والذي يصب مباشرة في البحر

صور رمضانية

ighza n waghbar